الأثنين, 17 يناير 2022 10:21 مساءً 0 251 0
أستاذ جراحات السمنة: نتائجها مكافئة لعملية تحويل المسار الكلاسيكى وأفضل
أستاذ جراحات السمنة: نتائجها مكافئة لعملية تحويل المسار الكلاسيكى وأفضل

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور محمود زكريا أستاذ جراحات السمنة و السكر بجامعة عين شمس وعضو المنظمة الدولية لجراحي السمنة المفرطة وعضو كلية الجراحين الملكية بلندن، أن عملية تحويل مسار المعدة المصغرة ( المينى) بالمنظار واحدة من عمليات وجراحات السمنة المفرطة التى أثبتت فعاليها فى التخلص من الوزن الزائد ولها اثر إيجابى على حياة مرضى السمنة ، وهناك إختلاف في عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن عمليات تحويل المسار الكلاسيكى.

وقال الدكتور محمود زكريا أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر أثبتت كفائتها على مدى السنوات الماضية كما أن نتائجها مكافئة لعملية تحويل المسار التقليدى (الكلاسيكى) مع تقليل نسبة حدوث المضاعفات بشكل كبير، وصممت هذه العملية لتفادى مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكى.

وأضاف الدكتور محمود زكريا يتم فى هذه العملية عمل جيب في أعلى المعدة أطول من جيب تحويل المعدة التقليدي و فصله عن بقية المعدة مع توصيل الأمعاء الدقيقة بجيب المعدة بواسطة دباسات حديثة هى نفس الدباسات المستخدمة فى أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف الدكتور محمود زكريا، أن بعد عملية تحويل مسار المعدة يحدث الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام و بالتالي تقلل العملية من تناول كمية الطعام و تؤدى إلى الشعور بالإمتلاء و الشبع بالاضافة لذلك فإن سرعة وصول الطعام الى الأمعاء يؤدي الى قلة امتصاص بعض السعرات الحرارية مع زيادة افراز بعض الهرمونات التي تساعد على فقد الوزن.

وتابع الدكتور محمود زكريا أستاذ جراحات السمنة، أنه تقل كمية الطعام بعد العملية بشكل ملحوظ بدون معاناه من الجوع تماماً كما يؤدى تجاوز جزء من الأمعاء الى امتصاص الجسم لعدد أقل من السعرات الحراريه مما يضاعف من فاعلية العملية فى تخفيض الوزن، ويتم اجراء العملية بالمنظار عن طريق 4 او 5 فتحات صغيرة ( مقاس الفتحه من نصف إلى 1 سم) تحت بنج كلى.

وأوضح الدكتور محمود زكريا، بعد العملية يشعر المريض بالشبع بعد كمية طعام صغيرة ولا يستطيع أن يأكل أكثر منها مما يقلل من كمية السعرات التى يأخذها المريض يوميا ويقل امتصاص الطعام بنسبة 30 % مما يساعد على نزول المريض الى الوزن المثالى وثبات المريض على الوزن المثالى بعد ذلك.

وأشار الدكتور محمود زكريا، يقل الهرمون المحفز للشعور بالجوع (جريلين) بعد العملية مما يعطى احساس بالشبع على الرغم أن كمية الاكل صغيرة.
 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
أستاذ جراحات السمنة المسار الكلاسيكى

محرر الخبر

محمود دياب
كاتب فى صوت مصر
صحفى بجريدة الخبر مصر

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

اهم الاخبار