• الثلاثاء. مايو 21st, 2024

المساكن تتراجع في ألمانيا

المساكن تتراجع في ألمانيا

متابعة عبده الشربيني حمام

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الجمعة تسجيل أسعار المساكن في ألمانيا أكبر تراجع سنوي منذ أكثر من 20 عاما.
وذكر مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أن أسعار العقارات السكنية تراجعت خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 9.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وهو أكبر تراجع سنوي منذ عام 2000.
في الوقت نفسه تراجعت أسعار المساكن خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5% وهو أقل تراجع ربع سنوي مقارنة بالربعين السابقين. ومنذ وصول أسعار المساكن في ألمانيا إلى ذروتها خلال الربع الثاني من العام الماضي، تتراجع الأسعار باطراد.
وخلال الربعين الأول من العام الحالي والأخير من العام الماضي تراجعت الأسعار بنسبة 2.9% و 5.1% مقارنة بالربع السابق على الترتيب.
ويمكن أن يكون تراجع الأسعار نبأ سار بالنسبة للمشترين المحتملين لكن ارتفاع أسعار الفائدة على قروض التمويل العقاري بشدة ترفع تكلفة الاقتراض لشراء مسكن. في الوقت نفسه فإن ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأخرى نتيجة ارتفاع معدل التضخم تقلص القوة الشرائية للمستهلكين بشكل عام.
ويعتبر انخفاض أسعار المساكن تطورا محبطا لأصحاب العقارات الذين كانوا يأملون في تحقيق أرباح إضافية في شيخوختهم من بيع عقاراتهم. وتراجعت أسعار المساكن في كل من المناطق الحضرية والريفية لكن التراجع كان أكبر في المدن.
وكان التراجع السنوي الحاد للأسعار من نصيب مدن برلين وهامبورج وميونيخ وكولونيا وفرانكفورت وماين وشتوتجارت ودوسلدروف. وفي المناطق الأخرى تراجعت الأسعار للمنازل المستقلة وشبه المستقلة بنسبة 12.6% في حين تراجعت أسعار الشقق السكنية بنسبة 9.8% سنويا.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *