الجمعة, 30 ديسمبر 2022 09:43 صباحًا 0 54 0
أوضاعا أفضل للعالم العربي
 أوضاعا أفضل للعالم العربي

كان عام 2022 حافلا بالأحداث السياسية والاقتصادية والرياضية، التي أثرت على حياة الناس بدرجات متفاوتة، في المنطقة العربية وحول العالم.

لعل اجتياح روسيا للأراضي الأوكرانية في شباط/فبراير هو الحدث الأبرز، لمباغتته وتبعاته المباشرة على معيشة الناس في مشارق الأرض ومغاربها. فكانت الأزمات الاقتصادية الناتجة وغلاء المعيشة المترتب عليها القاسم المشترك بين دول العالم أجمع والهم الأوحد الذي قضّ مضاجع شعوبها.

على الرغم من ذلك، لن تقتصر ذاكرة المنطقة العربية عن العام المنصرم على ارتفاع الأسعار وتهاوي العملات المحلية أمام الدولار. فقد ولدت حكومة طال مخاضها في العراق. وأبرم اتفاق لانتقال السلطة في السودان. وأجري استفتاء على دستور جديد في تونس، أعقبته انتخابات لبرلمان محدود الصلاحيات.

وفي الجزائر عقدت قمة عربية، وأخرى عالمية للمناخ في مصر، وفي فلسطين قتلت شيرين أبو عاقلة الصحافية المرموقة التي تركت بصمة إعلامية عالمية، فيما راوح اللبنانيون مكانهم وسط شلل سياسي وأزمات معيشية واقتصادية متوالية. وتألقت قطر في احتضان بطولة كأس العالم للمرة الأولى في بلد عربي، وتلألأ نجوم المنتخب المغربي وانتصاراتهم التي حبست الأنفاس على مدار البطولة

بعد اقتحام متظاهرين مبنى البرلمان العراقي والقصر الرئاسي، اندلعت في آب/أغسطس مواجهات دامية في بغداد والبصرة بين مؤيدي فصائل عسكرية مختلفة. أودت بحياة العشرات وحثّت الفرقاء السياسيين على الإسراع في اختيار رئيس وزراء قادر على انتشال البلاد من الركود الذي كانت تعيشه منذ الانتخابات البرلمانية "المبكرة" في أيلول/سبتمبر 2021.

حصل بعدها مرشّح الإطار التنسيقي، محمد شياع السوداني، على الدعم الكافي لتشكيل حكومة علّقت عليها الآمال، واختير رئيس جديد للبلاد هو عبد اللطيف رشيد، فاستبشر العراقيون خيراً. مع ذلك، يطوي كثير منهم عامهم بترقب وحذر مما يحمله الغد، لا سيما بعد انخفاض قيمة العملة إلى مستوى غير مسبوق تجاوز 1560 دينار للدولار الواحد.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
أوضاعا أفضل للعالم العربي

محرر الخبر

مدير الموقع
المدير العام
اعلامى ومقدم برامج

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

اهم الاخبار