الخميس, 19 يناير 2023 02:48 مساءً 0 29 0
"النقل الدولي واللوجيستيات": التعامل بالعملة المحلية يوفر جزء كبير من الحصيلة الدولارية التي تستخدمها مصر في الاستيراد

كتبت - هدي العيسوي

قال الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن اعتماد روسيا للجنيه المصري في التبادل التجاري سينعكس إيجابا علي تقليل الاعتماد علي الدولار كعملة أساسية في الاستيراد، وبالتالي سيقل الطلب عليه محليا خاصة في التبادل التجاري بين مصر وروسيا.

وأعلن البنك المركزي الروسي عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري.

ونشر المركزي الروسي بياناً بموقعه الرسمي قال فيه إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسمياً مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة من بينها الجنيه المصري الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.

وأضاف السمدوني، في تصريحات صحفية اليوم، أن هذا القرار سينعكس ايجابا علي السياحة الروسية القادمة الي مصر، وكذلك سيوفر للدولة المصرية الدولار الحصيلة الدولارية التي كانت تستخدمها مصر في الاستيراد، حيث يمكن استبدالها بالجنيه المصري بدلا من الدولار.

وأشار إلي أن أن هذا القرار سيساهم في توفير احتياجات السوق المصري الأساسية التي يعتمد عليها من السوق الروسي في الاستيراد وعلى رأسها الحبوب والقمح والآلات والمعدات والسيارات وبعض المعادن وغيرها وهي جميعها سلع تعتمد مصر على استيرادها من روسيا.

وبالنسبة لدولة روسيا فإنها ستستفيد أيضا وتوفر الدولارات التي كانت تستورد بها من مصر، سواء في السلع زالبضائع أو في ما ينفقه السائح الروسي في مصر.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا لتصل إلى 2.14 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 2.10 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع بلغت 2.2%.

وسجلت الصادرات المصرية إلى روسيا 417.9 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 346.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع بلغت 20.7%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من روسيا 1.7 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة انخفاض بلغت 1.5%.

 

 
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
النقل الدولي اللوجيستيات العملة المحلية الحصيلة الدولارية مصر الاستيراد

محرر الخبر

محمود دياب
كاتب فى صوت مصر
صحفى بجريدة الخبر مصر

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

اهم الاخبار