الأثنين, 10 يناير 2022 00:23 صباحًا 0 44 0
ظهور أضواء قطبية ساطعة
ظهور أضواء قطبية ساطعة

كتب - محمود دياب

ضربت منطقة التداخل الدوراني المشترك المجال المغناطيسي للأرض في 08 يناير 2022 ، مما أدى إلى ظهور بعض من أفضل أضواء الشفق القطبي في القطب الشمالي منذ سنوات كما يظهر في الصورة الملتقطة بسماء أبيسكو في السويد.

ان مناطق التداخل الدوراني المشترك هي مناطق انتقالية بين تيارات الرياح الشمسية السريعة والبطيئة حيث تتراكم بلازما الرياح الشمسية في هذه المناطق ، مما يؤدي إلى تدرجات كثافة وموجات صدمة يمكن أن تهز المجال المغناطيسي للأرض تماما مثلما يفعل الانبعاث الكتلي الاكليلي ( سحابة من الغاز المتاين)، وتعتبر أفضل شيء عندما لا تتوفر عاصفة شمسية حقيقية.

إن السبب في ألوان الشفق القطبي الزاهية من اللون الاخضر إلى اللون الوردي تعود لطبيعة الغلاف الجوي حول الأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين.

فعندما تضرب الجسيمات النشطة القادمة من الشمس الذرات والجزيئات في الغلاف الجوي يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء ، والذرات المختلفة وتعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاما في اللون.

فالأكسجين على إرتفاع حوالي 96 كيلومتر فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف ، والأكسجين على إرتفاع أعلى بحوالي 321 كيلومتر يعطي الضوء الأحمر والنيتروجين الايوني يعطي الضوء الأزرق والنتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي، ولو كان الغلاف الجوي للأرض يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبي حمراء وبرتقالية.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
ظهور أضواء قطبية ساطعة

محرر الخبر

محمود دياب
كاتب فى صوت مصر
صحفى بجريدة الخبر مصر

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

اهم الاخبار

خبر عاجل في تصريحات صحفية لوزيرة التجارة والصناعة عقب توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية