منذ 5 يوم 0 33 0
توهج شمسي كبير صباح الجمعة
توهج شمسي كبير صباح الجمعة

تكنولوجيا - الخبر مصر

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس توهجًا شمسيًا بلغت قوته (M2) اليوم الجمعة 14 يناير 2022 عند الساعة 04:34 صباحا بتوقيت القاهرة (02:34 صباحا بتوقيت غرينتش). ربما يكون الانفجار أكبر مما يبدو. فقد يكون من فئة اكس ، نظرا لأن مصدر التوهج محجوب جزئيًا خلف حافة الشمس.

ان هذا الانفجار هو الأحدث في سلسلة من الانفجارات على الجانب الآخر من الشمس بدأت في هذا الأسبوع, ويقع موقع الانفجار خلف الطرف الشمالي الشرقي للشمس ، وربما مجموعة البقع الشمسية غير المستقرة, كان يقذف الحطام على حافة الشمس طوال الأسبوع.

على الرغم من أن هذا التوهج لم يكن في اتجاه مباشر نحو الكرة الأرضية، إلا ان نبضة من الأشعة السينية من موقع الانفجار أدى إلى تأيين الجزء العلوي من الغلاف الجوي لكوكبنا ما تسبب في تشويش موجات الراديو القصيرة فوق أستراليا. سيظهر مصدر ذلك الانفجار خلال بضعة أيام وسيصبح مرصودا للتلسكوبات.

إضافة لذلك حدث صدع مؤقت في المجال المغناطيسي للأرض اليوم ، وقد تؤدي الرياح الشمسية التي تتدفق عبره إلى ظهور الشفق القطبي في القطب الشمالي ولكن لا يُتوقع أن يؤدي ذلك لحدوث عاصفة جيومغناطيسية بل مجرد عرض ضوئي قطبي.

يسمى هذا تأثير "(راسيل-ماكفيرون)" نسبة إلى الباحثين اللذين شرحاه لأول مرة ، فذلك الصدع يفتح بواسطة الريح الشمسية نفسها حيث الحقول المغناطيسية تشير جنوبا داخل الريح الشمسية معارضة الحقول المغناطيسية للأرض والتي تشير إلى الشمال وكلاهما (الشمال) ضد (الجنوب) يلغي جزئيا أحدهما الآخر مما يضعف دفاعتنا المغناطيسية علما بأن هذا الالغاء يمكن أن يحدث في أي وقت من العام، لكنه يحدث بتأثير أكبر قرب الاعتدالين.

الصورة المرفقة : الانفجار الشمسي صباح اليوم.
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
توهج شمسي

محرر الخبر

محمود دياب
كاتب فى صوت مصر
صحفى بجريدة الخبر مصر

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

اهم الاخبار

خبر عاجل في تصريحات صحفية لوزيرة التجارة والصناعة عقب توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية