الجمعة, 01 يوليو 2022 05:19 مساءً 0 1156 0
الاجراءات القانونية لإثبات عدم تنفيذ حكم الرؤية
الاجراءات القانونية لإثبات عدم تنفيذ حكم الرؤية

 

بقلم - محمود دياب

يظل قانون الأحوال من أهم القوانين الاجتماعية التي تمس الأسرة, وقانون الرؤية بصفة خاصة ويظل الأطفال ضحايا فشل الزيجات، وفي بعض الأحيان ليكونوا ورقة ضغط من الحاضن على الطرف الآخر في الطلاق، فيما يتعلق بعدم تيسير الرؤية، وأيضا قلة الوقت المخصص لها.

ويعد حرمان الأب أو الأم من حق الرؤية أمر حرام شرعًا لأنه ينتج عنه ضرر سواء للمحروم من الرؤية أو للصغير قال الله تعالى في الآية 233 من سورة البقرة ” لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ”.

في البداية توجد عدة خطوات لقضايا الرؤية, وهي أن يقوم طالب الرؤية, سواء الأب أو الأم, وعادة يكون الأب بالتقدم بطلب الي مكتب تسوية الاسرة بمحكمة الاسرة المرفوع أمامها أول دعوي قضائية بين الزوجين, وهو متوفر في مكاتب الاسرة, ويرفق بالطلب حافظة مستندات بها صورة من وثيقة الزواج وصورة من شهادة ميلاد الصغار ويتم تحديد جلسة لحضور الطرفين بمكتب التسوية وعادة لم تحدث.

وبعد صدور الحكم للطرف الغير حاضن ففي هذة الحالة الحاضنة ملزمة قانوناً بتنفيذ حكم الرؤية لصالح الطرف الغير حاضن وعادة يكون الأب، وحال ثبوت تخلفها أكثر من 3 مرات متتالية، يحق للطرف الغير حاضن إثبات ذلك وإقامة دعوى لإسقاط حقها بالحضانة، ودعوى أخرى لطلب التعويض عن ما لحق به من أضرار، وذلك عملاَ بنص المادة 163 من القانون المدنى، أن كل خطأ سبب ضرر للغير، يلزم من ارتكبه بالتعويض، وذلك بأن يكون الخطأ تقصيريا بالإخلال بالتزام قانونى، كما أن الضرر مادياَ يصيب المضرور فى جسمه أو ماله، أو أدبيا يصيب المضرور فى شعوره أو عاطفته.

الاجراءات القانونية لإثبات عدم تنفيذ حكم الرؤية 

وأن الخطوات القانونية المتبعة التى ينص عليها القانون للطرف غير الحاضن، تبدأ بإثبات ما حدث فى السجل المعد بالمكان المحدد للرؤية، وأخذ شهادة من مكان تنفيذ الرؤية ولو لمرة واحدة, والتوجة لقسم الشرطة التابع لة ومرفق معة صورة من الصيغة التنفيذية لحكم الرؤية ويتم تحرير محضر بعدم حضور الحاضنة ووامتناعها عن تنفيذ حكم قضائي نهائي نافذ ويتم رفع جنحة وغالبا ما تأخذ الأم غرامة مالية، وكذلك إعلانها بإنذار رسمى على يد محضر، ويستوجب ذلك التعويض المادى أو إسقاط الحضانة عنها".

وفي حالة تكرار عدم تنفيذ حكم الرؤية، يجوز للقاضى الحكم بنقل الحضانة بشكل مؤقت، إلى من يليه من الحق بها وذلك طبقا لمدة تقدرها المحكمة، وقانون الأحوال الشخصية فى تعديلاته عام 2000، أقر بمعاقبة من يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية، بسلب الحضانة منه، والحق فى حبس حقوقه فى ذمة طالب الرؤية، كالنفقة، وهذه العقوبات يتم تقيدها بشروط وبشكل مؤقت لـ6 شهور.

وهنا القانون كفل للطرف الغير حاضن حق اللجوء لعمل جنحة مباشرة لعدم تنفيذ حكم قضائى، والمقصود به حكم الرؤية، والمطالبة بحبس الطرف الغير حاضن، وطلب تعويض وذلك إذا استمرت فى ممارسة التعنت وحرمانه فى حقه برعاية صغاره.

صيغة دعوى التعويض عن عدم تنفيذ الرؤية

إنه فى يوم الموافق../ ../ ….

بناء على طلب السيد/ ……….. المقيم في ……….. ومحله المختار مكتب الأستاذ / المحامي الكائن في ……

انا……….. محضر محكمة………….. قد انتقلت وأعلنت السيدة/ ………… المقيمة في ……… مخاطباً مع/ ………

وأعلنتها بالآتي

الموضوع دعوى تعويض وفقاً لأحكام المسؤولية التقصيرية لامتناع المدعى عليه من تنفيذ حكم قضائي بات صادا لصالح المدعى برؤية طفله ….. الوقائع المعلن اليها كانت زوجة الطالب بصحيح العقد الشرعى وقد طلقت بتاريخ../../…. وقد رزق الطالب منها بالطفل…….. هذا ومنذ الطلاق لم تمكن الطالب من رؤية ابنتيه نكاية فيه.

مما حدا فيه إقامة الدعوى رقم……… بتاريخ …… بمحكمة…….. والتى قضى له فيها بتاريخ../../…. بقضاء منطوقه إلزام المدعى عليها بتمكين المدعى من رؤية طفله …. وبتاريخ../../…. تم إعلانها بالحكم هذا وقد صار الحكم نهائياً بعدم الطعن عليه.

وقد توجه الطالب إلى مكان الرؤية أسبوعياً دون حضور المعلن اليها فقام بتحرير محضر إثبات حالة برقم ………. إلا أنها لم تستجب واستمرت فى عنادها بالامتناع عن تنفيذه دوماً مما حدا به إقامة الدعوى الماثلة ولما كان امتناع المعلن اليها عن تنفيذ الحكم هو خطأ يستوجب مساءلتها وفقاً لأحكام المسؤليه التقصيريه لما سببته من أضرار مادية وأدبية بالطالب وتوافر أركان المسؤولية التقصيرية فى حق المعلن إليها فالمقرر بنص المادة أن كل خطأ سبب ضررًا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض باستخدام صيغة دعوى التعويض عن عدم تنفيذ الرؤية .

وبيان ذلك أولًا ركن الخطأ ويتمثل فى امتناع المعلن اليها من تنفيذ الحكم القضائي الصادر لصالح الطالب برؤية طفله والمحدد فيه مكان الرؤية ومدتها وثبوت هذا الامتناع من إعلان الحكم للمعلن إليها في../../…. وانذارها على يد محضر لتنفيذ الحكم دون جدوى فتوجه الطالب إلى مكان الرؤية ب …………. كل يوم….. من الساعة…. الى الساعة …. أكثر من مرة دون حضور المعلن إليها وكما هو مبين بالافادات الصادرة من ……………. مكان الرؤية والمؤرخة في ../../… ومحاضر إثبات الحالة بامتناع المعلن اليها من تنفيذ الحكم ومن ثم فالخطأ ثابت فى حق المعلن اليها.

ثانيًا ركن الضرر المقرر أن الضرر هو إخلال بحق ثابت للمضرور يكفلة القانون أو الإخلال بمصلحة مالية له هذا وقد أخلت المعلن اليها بخطأها بالامتناع عن تنفيذ الحكم بحق مقرر له بنص القانون والشرع وهو رؤية ابنته وكذلك تنفيذ الحكم الصادر له وهو ما كبد الطالب ماديًا الكثير فى سبيل اقتضاء حقه برؤية ابنته وتنفيذ الحكم بالتردد على مراكز الشرطة لتحرير المحاضر المثبتة لامتناعها عن تنفيذه والتردد على مكان الرؤية والتردد على المحاكم ومكاتب المحامين لتوجيه الإنذارات لها ولإقامة دعوى للمطالبة بحقه وهو ما يتحقق به الضرر المادي.

أما الضرر الأدبى فإنه يتمثل فى حرمان الطالب من حقه الشرعى والقانونى برؤية طفله طوال هذه المدة وهى أدنى حقوق الأب على طفله مما أصابه فى شعوره واحساسه بالحزن.

ثالثًا ركن السببية المقرر ان  ” قد تم رفع دعوى التعويض عن عدم تنفيذ الرؤية  متى أثبت المضرور الخطأ والضرر وكان من شأن ذلك الخطأ أن يحدث عادة هذا الضرر فإن القرينة على توافر علاقة السببيه بينهما تقوم لصالح المضرور وتتوفر كركن من أركان المسؤولية وأما عن تقدير قيمة التعويض فإن كل ضرر يمكن تقديره بالنقد فالأصل فى التعويض أن يكون نقديا يجبر بقدر معلوم الضرر الواقع للمضرور جبرا كاملاً مكافىء له ويراعى القاضي في التعويض الظروف الشخصية للمضرور.

وبناءا عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن اليها وسلمتها صورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور أمام محكمة.............. وذلك بجلستها التى ستعقد بها علنًا يوم …… الموافق../../ …. وذلك بداية من الساعة التاسعة صباحاً ومابعدها لسماع الحكم بإلزام المدعى عليها تعويضًا قدره …… كتعويض عن الأضرار المادية والأدبية التى لحقت به من جراء خطأها بالامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي النهائي الصادر له برؤية طفله …….. وإلزامها بكافة المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة مع حفظ كافة حقوق الطالب.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
الاجراءات القانونية عدم تنفيذ حكم الرؤية

محرر الخبر

محمود دياب
كاتب فى صوت مصر
صحفى بجريدة الخبر مصر

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

اهم الاخبار